تحميل كتب pdf مجانا

تحميل كتاب سلطان حكم العالم “القانوني” (رحلة شيقة في تاريخ الدولة العثمانية) pdf طلحة أغورلو إل

0 163

في هذا الكتاب يقدم الكاتب التركي طلحَة اُغورلو إِلْ مقاربة (تاريخية- اجتماعية) للوضع السائد في السلطنة العثمانية في القرن السادس عشر؛ فيتناول إدارة السلطنة العثمانية، وتقليد الخروج إلى السنجق، ونساء القصر العثماني، والمواقع الوظيفية في الديوان، ونظام عملها إلى جانب كثير من تفاصيل شخصية السلطان سليمان.
يبحث الكتاب في عصر السلطان سليمان وعصره وعائلته وكبار الشخصيات المحيطة به ومواهبه، مثل: أين عاش في تلك المرحلة؟ وما هي المهمات التي كُلف بها؟ وأي سنجق حكم؟ وما هي التطورات التي شهدها في هذه المرحلة وأثرت في حياته اللاحقة؟ وما هي الحملات التي خرج فيها أثناء سنوات توليه الحكم؟ وكيف خاض الصراع السياسي؟ وماذا كان يحدث في أوربا وآسيا في فترة إمارته وتوليه سدة الحكم؟ وأي الدول كانت قائمة؟ ومن كان يحكمها؟ وما هي قوة تلك الدول؟ وما هي أهدافها، وخططها؟ لذلك يتناول الكتاب التطورات الممتدة من أوروبا إلى الشرق الأوسط، ومن آسيا إلى العالم الجديد (أمريكا) بالتوازي مع تطورات السلطنة العثمانية. يعرض الكتاب الواقع الذي عاشه السلطان سليمان وفريقه، وما هي الحملات التي انطلقوا بها؟ وما هي أهدافها؟
أما عن مكانة المرأة وعلاقات نساء القصر، وخاصة السلطانة حُرّم وما أحاط بها من أحداث على مدى سنوات طويلة يتم البحث فيها من خلال الغوص في المصادر الرئيسية التركية، والبحث في الأحداث على ضوء العادات والتقاليد والأعراف الخاصة بالسلطنة؛ لهذا تناول المؤلف بالتفصيل وضع النساء العثمانيات في القصر من خلال شخصية السلطانة حُرّم، وكيف وصلن إلى البلاد والقصر، ومصدر دخلهن، وكيفية إنفاقهن، وأين ينفقن، وما هو سقف إنفاقهن، وما إلى ذلك من تفاصيل كثيرة. ما يعني فهماً أوسع وأعمق لمعنى الحرم الحقيقي على عكس نظرة المستشرقين البعيدة عن الواقع والسائدة منذ زمن طويل.

ستجدون في هذا الكتاب أجوبة عن كثير من الأسئلة التي شوشت العقول مثل: كيف جلس السلطان سليم الجبار على العرش؟ وكيف كانت الخاتون حفصة؟ وكيف تم اختيار السلطانة حُرّم؟ وكيف حظيت بالحب؟ وكيف رُفِّع إبراهيم باشا من عبد إلى الموقع الرفيع الذي وصل إليه؟ ولماذا أُعدم؟ وما الذي يكمن وراء حقد الأوروبيين على العثمانيين؟ ولماذا هم معجبون بهذا الشعب الذي يكنون له كل العداء؟ – بتعبير المؤلف- وكيف كان خير الدين بربروس قرصاناً وبحاراً ورجل دولة؟ وما هو موقع شيخ الإسلام في إدارة السلطنة العثمانية؟ وما هو الديوان السلطاني؟ وممن يتألف؟ وما الفرق بين الحكم المطلق العثماني والحكم المطلق الأوروبي؟
ستظهر أمام القارئ أيضاً الاستراتيجية الحربية، ونظام الطليعة المقاتلة، وتقنية المدفعية والبنادق العثمانية من فتح بغداد إلى ضم رودس، ومن معركة موهاج إلى حصار فيينا، ومن فتح تبريز وبغداد إلى الحملة الألمانية الشهيرة.

هذا العمل حصيلة جهد شخصي لمؤلفه؛ دفعه للذهاب في رحلات عبر تركيا ومختلف دول العالم، والتقط صوراً من مناطق جغرافية مختلفة، وقابل أناساً من مختلف الأنواع، وحاول الإطلاع على أفكارهم لمعرفة رأيهم في السلطان سليم القانوني… إن اعتماد هذا الكتاب على حصيلة أكثر من خمسة عشر عاماً من الرحلات والصور والبحث في تاريخ السلطنة هو ما يمنحه خصوصيته وتميزه ويجعله جديراً بالقراءة.

التحميل من هنا

قد يعجبك ايضا