تحميل كتب pdf مجانا

تحميل كتاب عالم الأموات أسرار العلاقة بين الموتى والأحياء pdf أسامة عدنانان

ان هذا العمل المقتضب لا يهدف في كل الأحوال الى دراسة مفصلة حول طبيعة فهم العالم الآخر في تراث الجنس البشري، كما لا يهدف الى فهم مفصل لطبيعة العلاقة بين الاحياء والموتى، بقدر ما يحاول ان يفهم جوانب من تلك العلاقة من جهة؛ ويسلط الضوء على مسألة في غايات الاهمية، الا وهي، كيف فكرت الشعوب القديمة بالموتى، وكيف اعتقدت انهم رغم انفصالهم عن عالم الأحياء، مرتبطين معهم في الوقت ذاته.
ان فهم التاريخ البشري يحتاج الى الغوص في تراثهم العريق، من اجل ليس معرفة تطورات شعوبهم السياسية والاقتصادية فحسب، بل معرفة تطورهم الفكري، وتراثهم الشعبي، وهو ما يحاول هذا العمل القيام به؛ بمعنى آخر: انه نوع آخر من التاريخ، يبحث في النفس البشرية، محاولاً فهمهاً من منطلق تاريخي.

كيف فكرت الشعوب القديمة بالموتى؟ وكيف أعتقدت انهم رغم أنفصالهم عن عالم الأحياء، مرتبطين معهم في الوقت ذاته! أن فناء شخصية الأنسان بعد الموت حالة يصعب التوفيق بينها وبين أختبارنا اليومي، فالإنسان الذي عاش بيننا سنوات، لابد وان يترك وراءه فراغاً رهيباً في حياتنا في حالة موته، ولامناص من ان نكيف انفسنا وعاداتنا لتحمل فراقه، وفي هذا التكيف كثيراً مانفكر فيه، وتبقى معنا أمداً طويلا مؤثراته وذكرياته، ونتخيله حياً في احاديثنا وأحلامنا. كلها أختبارات عرفها جيداً أسلافنا الذين عاشوا في عصور ماقبل التاريخ، كما نعرفها نحن اليوم. فلاغرابة بعد ذلك ان نرى انسان العصر الحجري القديم يحس أحساساً أكيداً بأن الموتى الراحلين ليسوا أحياء وحسب، ولكنهم يفتقرون إلى حاجات الحياة الأرضية التي شغفوا بها.

تحميل الكتاب

قد يعجبك ايضا