تحميل كتب pdf مجانا

تحميل كتاب إعادة اكتشاف ابن النفيس pdf يوسف زيدان

 يُعيد هذا الكتاب اكتشاف العلامة علاء الدين القرشي الذي عرف في ثقافتنا المعاصرة بلقب ابن النفيس واختُزلت جهوده العلمية في انه مكتشف الدورة الدموية ! غير أن الكتاب لا يقتصر على بحث هذه المعلومات المشهورة والمتداولة. وانما يعيد النظر (وبالتالي الاكتشاف) في عده قضايا تتعلق بشخصية العلامة علاء الدين وجهوده العلمية، منها الشكوك القوية حول اللقب الذي عُرف به (ابن النفيس)، كما أنه ينفي عنه تلمذته على يد الطبيب مهذب الدين الدّخوار. وعلى خلاف المشهور والمتداول، من أن العلامة علاء الدين عاش حياته عزباً، يثبت الكتاب أنه تزوج وانجب عدة أولاد، منهم ولد يسمى (محمد).

والفصول الخمسة الأخيرة من الكتاب عبارة عن دراسة للمنهج التجريبي عند العلاء ، وجهوده الفكرية العلمية، ومنهجه في تصنيف العلوم، وطريقته في التقسيم والتبويت، مع بيان جهوده المنطقية، والنزعة العقلانية في مؤلفاته .

ابن النفيس بحق شخصية متميزة و مؤثرة في التاريخ الاسلامي و لا سيما في مصر ، فقد عاش عصورا خطيرة ابتداء من انهيار عاصمة الخلافة ببغداد على يد التتار و غزو الشام حيث موطنه الاصلي ثم هزيمة قطز لهم في مصر ، ثم تدرجه من طبيب صغير الى وزير الصحة . اضافة الى كل ذلك انقاذ مصر من كارثة محققة بفضل الله . بالطبع معنى انه طبيب لا يعني انه لم يكن عالما في الفلك و الهندسة و الفلسفة و الفقه علم الحديث الشريف و انه افرد لكل منهم كتبا !!

يتناول المحقق لهذا العمل مخطوطة نادرة تحت عنوان رسالة الأعضاء للعلامة ابن النفيس التي يطرح خلالها كافة الأعضاء البشرية ودورها ووظائفها من خلال نظريتە «النظرية الغائية» والتي تعني تعليل طبيعة الأعضاء المكونة للجسم البشري.

التحميل من هنا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More