تحميل كتب pdf مجانا

تحميل كتاب عروش تتهاوى pdf محمد غنيمة

تنزيل وتحميل كتاب عروش تتهاوى النهايات الدرامية للأسرة العلوية pdf ، للباحث والكاتب محمد غنيمة، ومن المقرر أن يقام حفل الاطلاق الرسمي له، الأحد المقبل بمقر مكتبة حسناء بالإسكندرية، وذلك في تمام السادسة مساء.

يتناول الكتاب الذي كتب مقدمته الأستاذ الدكتور محمد عفيفي، رئيس قسم التاريخ بجامعة القاهرة ورئيس المجلس الأعلى للثقافة الأسبق، النهايات المأساوية لحكام مصر من أسرة محمد علي، حيث يعرض “غنيمة” أسرار وخبايا حكايات الأسرة العلوية، ويقدم دراسات تاريخية موثقة ولكنها في قالب أدبي ليشكل الكاتب بهذه الدراسة نمط جديد من الكتابة التاريخية الممزوجة والثرية بأسلوب أدبي مختلف فنجد الكاتب يركز على الجانب الإنساني والبشري

بين الموت والحياة تكمن الأسرار، ويتدفق الماضي أمامنا ويعبر الحاضر، يبقى المستقبل في طي التمني، لكن الأحلام تتحقق أن استطعنا مواكبة السير بين الماضي والحاضر وتحديد خطى المستقبل، قد يكون الحلم كبيرا وقد يكون صغيرا، لكن الأحلام تتوقف على اختلاف الرؤى، فدائما أحلامنا نراها كبيرة وبعيده، ولكنها قد تكون صغيرة أو أكبر بالنسبة للأخرين، وحلم محمد علي باشا كان كبيرا، أراد أن يصبح إمبراطورًا، أراد أن ينعم باستقلال مصر ليصنع فيها عالمه الجديد، سعى لحلمه هذا بكل ما أوتي من قوه، وبقدر ما أعطته الحياة من وقت، لكنها الحياة فلكل حلم نهاية و لكل حالم نهاية أيضًا.
أسرد هنا نهاية الحلم، نهاية أسرة أتى مؤسسها من أراضٍ بعيدة، جاء بحلمه ليزرعه في بلاد عتيقة، فأعتبرها موطنه، وعاش فيها ومات وفيها، سطع نجمه ثم أفل، ليسطع نجم أبناؤه وأحفاده، قصتنا هنا ليست الحلم إنما هو زوال الحلم وانتهاء الحكم.
منذ أن جاء محمد علي وجاءت أسرته لتحكم، مجدها مؤرخون وهال عليها التراب أخرون، لكننا انتهاء من سلاله البشر، لنا من الضعف والقوة، الانتصار والانكسار، أسرد في هذا الكتاب مشاعر بشر، تسير على درب القبور، وقبل أن نبدأ في سرد قصص هذه النهايات التي أظنها حالة مشبعة من الدراما الإنسانية أحلت بهذه الأسرة العلوية، تلك الأسرة التي حكمت أرض الفراعنة مصر، نحو قرنا ونصف، للأبد لنا في البداية أن نسرد حلم هذه الأسرة، وحلم هذه الأسرة جميعها كان الاستقلال بأرض الحضارات، لكن الحياة لا تعطي أبدا كل ما يتمناه الأنسان.
ومن هنا جاءت فكرة الكتاب نهايات حكام الأسرة العلوية، ليست نهايات التاج وفقط وإنما نهايات الحكام أنفسهم، ويا لها من نهايات مأساوية، وكأن لعنة ما أصابت حكام هذه السلاسة، فما بين مقتول ومخلوع ومعزول وحتى مخبول جاء عزرائيلا ليقبض أرواحهم، لكن تبقى سيرهم وتشهد قبورهم ويشهد التاريخ على إنجازات واخفاقات وحتى هرطقات، أقدم إليكم قصص النهايات من زاوية أزعم أنها مختلفة، استندت فيها على مجموعة كبيرة من الوثائق وبحثت بين حواشي وسطور ادابير الكتب والمؤلفات وحتى المخطوطات.

قريبا

إنضم للجروب الفيس بوك

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More