تحميل كتب pdf مجانا

تحميل كتاب غبار المدن بؤس التاريخ Pdf أدونيس

كتاب يدعوك للتفكر والتأمل بالأوضاع الحالية

والماضية والمقبلة. فكرته متمركزة على الوضع السياسي العربي الحالي ومحاولة لفهمه وتفسيره وتأويله.
أجزاء كثيرة من الكتاب أصفق لها وأحييها بشدة، وهي ليست إلا صرخة حق بوجه من يدَّعي ويتعلق بالأوهام والماضي، وبمن يتهاون بحق الإنسان ويرفض المختلف.
بحكم أن الكتاب مجموعة مقالات لفنراتٍ مختلفة، فقد واجهت مشكلة بتكرار النقاط والإعادة المستمرة لها، كان من الممكن أن يوجز ويختصر.
أوه، أيضًا الكتاب لا يخلو من لمسةٍ جمالية وخيالية شعرية بالطبع، ففي المقام الأول هو لأدونيس!
قطوف من كتاب “غبار المدن .. بؤس التاريخ“ لـ أدونيس
¶ لا تكتمل حرية “المولاة“ في المجتمع إلا بحريات “المعارضة“. فحرية الذات لا تستمد قوتها وجدارتها إلا من حرية الآخر المختلف. إن لم تعترف به وبحقوقه وحرياته، فأنت لا تعترف بذاتك، ولا تكون حقوقك وحرياتك إلاّ اغتصاباً. لا تكتمل حريتي، اجتماعياً وثقافياٍ، إلاّ بحرية من يختلف معي.
المعارضة هي التي تُعطي للنظام جدارته السياسية، وتضفي عليه مشروعيّته الاجتماعية. القضاء عليها ليس، في العمق، إلاّ قضاءاً على هذه المشروعيّة، وهذه الجدارة.
واحديّة الرأي في المجتمع ليست مجرد استعباد سياسي، وإنما هي كذلك استعبادٌ ثقافي واقتصادي واجتماعي. إنها استعبادٌ للإنسان. إنها شكلٌ آخر لنظام الرّق.
المعارضة في المجتمع هي جانبه الذي يسأل من أجل مزيد من البحث عن الأجوبة، وينقد من أجل مزيد من التكامل والصحة، ويتحدّى من أجل مزيد من التقدّم. إنها البعد الذي يدفع السياسة، دائماً، لكي تكون أكثر فاعلية، وأعمق إنسانية، وأكثر كمالاً في رؤيتها، ومخططاتها، وممارساتها.
دون ذلك، يتحوّل المجتمع، سياسياً وثقافياً، إلى مجموعة من السجون، ويتحوّل، إدارةً وتنظيماً، إلى زرائب وقطعان.
من الروايات التى تستحق القراءة والرائعة من حبكة الكلام وجودت التصوير الخيالى
والالفاظ الثرية وارجو ان تثمر ذهن القارئ وان توسع افاق ادراكة ومنظورة الى الاشياء
هذة الرواية من الروايات الرائعة انصح بقراءءتها

هذا الكتاب حاليا بالمكتبات وغير متوافر للتحميل بصيغة pdf

قريبا

إنضم للجروب الفيس بوك

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More