تحميل كتب pdf مجانا

تحميل كتاب مصطفي النحاس (مذكرات النفي) pdf عماد أبوغازي

في ظلال الذكري المئوية الأولي لثورة 1919 ، نقدم مذكرات الزعيم مصطفي النحاس التي وضع لها عنوان “مذكرات النفي”؛ النفي إلي سيشيل مع سعد زغلول وأربعة آخرين من فادة الوفد المصري ،وتعد هذه هي المرة الأولي التي تنشر فيها مذكرات لمصطفي النحاس بخطه.وقد عثر علي هذه المذكرات الأستاذ فؤاد بدراوي ضمن الأوراق التي كانت في حيازة فؤاد باشا سراج الدين ،وذلك أثناء إخلائه المنزل منذ حوالي أربع سنوات .

وينطبق علي هذه المذكرات مفهوم اليوميات ، ويغطي ما وصل إلي أيدينا منها في ثلاث كراسات منفصلة الفترة من 19 ديسمبر 1921 حتي 12 مارس 1923 ؛ أي أنها تبدأ قبل اعتقال سعد ورفاقه بأربعة أيام ، ولاتستمر حتي نهاية فترة النفي .كما أن هناك فجوات طويلة فيها لم تصل إلينا أو لم يدون فيها مصطفي النحاس مذكرات؛ومع ذلك تقدم هذه المذكرات صورة واضحة ومفصلة عن حياتهم اليومية في فترة النفي إلي سيشيل، وتحليلهم لبعض التطورات علي الساحة السياسيةالبريطانية والدولية ، ومدى تفاعلهم مع ماحدث علي أرض الوطن وهم بعيدون في المنافي.

هذا الكتاب حاليا بالمكتبات وغير متوافر للتحميل بصيغة pdf

يصدر عن دار الشروق

إنضم للجروب الفيس بوك

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More