تحميل كتب pdf مجانا

تحميل كتاب من علم عبد الناصر شرب السجائر pdf الكاتب عمر طاهر

ما الهدف من هذا الكتاب؟سؤال فشلت في الإجابة عنه في أول شهر عمل. كنت أهرب من علامة استفهام كبيرة تقفز في وجهي كلما جلست إلى المكتب، ثم كبرت في مرَّة لدرجة أنها التهمتني، فركنت كل ما أنجزته،

وتفرَّغت لسقاية مزروعات البلكونة، وتوصيل الأطفال إلى منزل جدتهم، والتجول في الشوارع الجانبية بلا هدف، ومحاولة التعرف عبر الإنترنت على أفضل تمارين إزالة الكرش، والتنقل بين أرفف نادي فيديو نتفليكس، وانتظار ساعة وائل علام على إذاعة البرنامج الموسيقي صباحًا، ونصف ساعة محمد فوزي على إذاعة الأغاني مساءً، وشراء مواد طلاء وفرشة لتلوين مفاتيح الكهرباء في غرفتي، و

تخمين كيف ستكون حالتي الصحية عندما أبلغ السبعين، وكيف يجب الاستعداد لها مبكرًا، فاشتريت جوز دمبلز للتمرين ثلاث مرات يوميًّا، واستكشاف المطاعم المهجورة، وتأمل بلكونات الناس، وتخمين القانون الذي ترص به كل أسرة غسيلها. كنت أساعد الوقت على أن يمر سريعًا في انتظار أن تظهر أي ملامح لخطوتي القادمة بعد أن فسد هذا المشروع.

وبعد عدة أسابيع حدث أن افتقدت ما كنت أفعله: القفز بين الكتب والصحف القديمة، ومحاولة استخراج تاريخ من هوامش كتب التاريخ، واصطياد معلومة تبدو بلا قيمة، وتلميعها حتى تصبح اكتشافًا، والتلصص واصطياد نميمة مهملة بين السطور… فعدت إلى المكتب، وغيَّرت وضعه، ثم قررت أن أواصل العمل مكتفيًا بمتعة المذاكرة والاكتشاف، مؤجلًا الإجابة عن سؤال الهدف.
بعد فترة، شعرت أنني أُشبه صبيًّا وجد صالة المنزل مشتعلة بالمشاحنات والتحفز المتبادل والتخوين والاتهامات والأصوات عالية التوتر، صبيًّا يرى صالة منزله في أسوأ حالاتها منذ استقر بها، فقرر أن يهرب من هذا الجحيم إلى غرفته الصغيرة، ثم أمسك بكرتونة المكعبات الملونة، وأفرغ كل ما بها على الأرض، وجلس يصنع من هذه المكعبات أشكالًا تسمح له باستعادة لياقته النفسية، أشكالًا لا هدف منها سوى أن يجد فيها أمثاله – الفارين من جحيم الصالة – ما يؤنسهم قليلًا.
هذه المكعبات هدية لك يا صديقي، محاولة لالتقاط الأنفاس، فأهلًا بك في غرفتي الصغيرة، ومعلش بس رجاء صغير وأنت تدخل: «اقفل الباب وراك».

عمر طاهر مواليد صعيد مصر في منتصف السبعينيات. صدر له عدة كتب من بينها: رواية «كحل وحبهان»، «صنايعية مصر.. مشاهد من حياة بعض بناة مصر في العصر الحديث»، «أثر النبي – قصص قصيرة من وحي السيرة»، «إذاعة الأغاني – سيرة شخصية للغناء»، «كتاب المواصلات.. حكايات شخصية لقتل الوقت»، «بالقرب من نهر بيدرا جلست وبكيت – ترجمة لرواية باولو كويلو»، «شكلها باظت – ألبوم اجتماعي ساخر»، «زملكاوي – ألبوم مئوية الجماهير»، «جر ناعم – ألبوم القصص والشعر»، «نظرية برما».
كتب للسينما عدة أفلام من بينها: «طير إنت»، «يوم مالوش لازمة»، «كابتن مصر».
أصدر عدة دواوين شعرية من بينها: «وضع مُحرج»، «قهوة وشيكولاتة»، «مشوار لحد الحيطة»، «عرفوه بالحزن».
كتب أغنيات لكثيرين من بينهم: أصالة، رامي صبري، أحمد عدوية، كايروكي، سعاد ماسي، أحمد سعد، محمد عساف، عزيز الشافعي.
قدَّم عدة برامج إذاعية من بينها: «واحد صاحبي»، «الطريق إلى عابدين»، «شفت ربنا؟».
قدَّم عدة برامج تلفزيونية من بينها: «كلام جرايد – 2005»، «مصري أصلي – 2010»، «اتجنن مع كوكاكولا – 2013»، الحلقات الوثائقية «وصفوا لي الصبر: عن الكتابة وأهلها – 2018».
كتب للتلفزيون مسلسل الكارتون «سوبر هنيدي».
حصل على عدة جوائز من بينها: جائزة أفضل كاتب مقال في 2015 في استفتاء مجلة «الشباب». وحصل كتابه «إذاعة الأغاني» على جائزة أفضل كتاب في 2015 في استفتاء المكتبات والقرَّاء.

هذا الكتابحاليا بالمكتبات وغير متوافر للتحميل بصيغة pdf

يصدر عن دار إلكرمة

إنضم للجروب الفيس بوك

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More